Skip to main content

«أولى إنرجي» تحقق أعلى معدل للأرباح منذ تأسيسها

|

أعلنت شركة أولى إنرجي، إحدى الشركات المملوكة لمحفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار، عن تحقيق أفضل عام في تاريخها من حيث الأرباح، حيث حققت زيادة في المبيعات لسنة 2023 مقارنة بالعام الماضي بحوالي 49 مليون يورو، وبلغ صافي الأرباح بعد احتساب الضرائب حوالي 46.5 مليون يورو.

وتأتي هذه النتائج تتويجاً لجهود محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار في المتابعة المكثفة لنشاط شركة أولى إنرجي، حيث وضعت المحفظة خارطة طريق تم بموجبها إعادة تسمية مجلس إدارة الشركة، وتشكيل لجنة متابعة وتقييم أداء للشركة تواجدت بمقر الشركة لمدة شهر كامل، وقدمت للمحفظة تقريراً مفصلا، ثم تكليف لجنة متابعة لوضع التوصيات التي تضمنها التقرير موضع التنفيذ.

وتُعزى هذه النتائج الإيجابية إلى جهود مجلس إدارة شركة أولى إنرجي القابضة وسعيهم الدؤوب في متابعة نشاط الشركة، بالإضافة إلى تحسن في مؤشرات أخرى مثل انخفاض المصروفات التشغيلية والإدارية.

ولقد تم تحقيق هذه النتائج على الرغم من التحديات والصعوبات التي واجهت المجموعة في الدول التي تعمل بها شركاتها، مثل التوترات السياسية والصرعات القائمة في السودان والنيجر وغيرها من الدول.

الجدير بالإشارة إلى أن صافي هذه النتائج لسنة 2023 كانت سوف تكون أفضل لولا تأثير:

  • فروق العملات التي تأثرت بانخفاض بعض العملات المحلية مثل الجنيه المصري والشيلن الكيني مقابل العملات الأجنبية، حيث أثرت سلباً بحوالي 15.4 مليون يورو خسائر فروق العملات، والتي هي خارجة عن سيطرة الشركة.
  • تسوية الغرامات التي فرضها مجلس المنافسة في المغرب على جميع الشركات العاملة في مجال تسويق الوقود، عن فترة السنوات من 2019 حتى 2021 والتي تم سدادها سنة 2023.

وتُعدّ شركة أولى إنرجي من الشركات الرائدة في مجال توزيع الوقود في أفريقيا:

  • تملك الشركة أكثر من 1300 محطة توزيع وقود في 17 دولة أفريقية.
  • ⁠تقوم بالتزويد بوقود الطيران في 50 مطارا في عدد من الدول الأفريقية.
  • تمتلك 8 مصانع لزيوت المحركات.
  • تمتلك عددا من مستودعات الوقود.

كما تُعَدّ هذه النتائج الإيجابية دليلاً على قدرة شركة أولى إنرجي على تحقيق النجاح والتطور في ظل مختلف الظروف والتحديات.